Page 40 - مجلة العين الساهرة
P. 40

‫حوار‬

‫و�ضع خطة طموحة لتعزيز‬                                        ‫كما‬
‫ال�شراكة مع م�ؤ�س�سات التعليم‬
‫الـعـالـي وم ؤ��سـ�ســـات �أكاديمية‬                          ‫تـعمـ ـ ـل‬
‫�شرطـيـة منـاظـــرة للو�صول إ�لى‬                             ‫على تـلبية‬
‫تعاون ي�سهم في الارتقاء ببرامجها‬                             ‫متطـلـ ـبـ ـ ـ ـ ـا ت‬
‫و�سيا�ساتها في المجالات التعليمية‬                            ‫ا لا ع ـ ـت ـ ـم ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـا د‬
‫والتدريـبـيـة والبحثية‪ ،‬حيث وقعت‬                             ‫ا ألكاديمــي للبرامــج‬
‫ا ألكاديمية برامـــج تعاون مع عدد‬
‫من الم�ؤ�س�سات التعليمية داخل‬
‫ال�سلطنة الـحكـومـيــة والـخـا�صــة؛‬
‫للا�ستفادة من تجاربها‪ ،‬ولتبادل‬
‫الخبرات‪ ،‬وم�شــــاركة الموارد في‬

           ‫مختلف المجالات‪.‬‬

‫في ختام الحوار تحدث قائد‬                                     ‫التي تنفذ في الأكاديمية‪،‬‬
‫الأكاديمية عن كيفية ت�أهيل طلبة‬                              ‫ومتابعة ذلك مع الجهات‬
‫ـوـامبهون�ي ًسا‬  ‫اعلل�مسلي ًاطواعنملقيـ ًاـ‬  ‫كلية �أكاديمية‬  ‫المخت�صة في الـ�ســـلـطـنــة‪ ،‬كـمـا‬
                                             ‫لعلوم ال�شرطة‬   ‫تـخـتــ�ص ا إلدارة ب�إعداد البرامج‬                                     ‫هذا‬
‫وقال ‪ :‬يخ�ضع ال�ضباط المر�شحون‬                               ‫ا ألكاديمية وتـطـويـــرها وتحقيق‬                                       ‫ا إلطـــار‬
‫بكلية ال�شرطة لبرنامج تدريبي‬                                 ‫الجودة في الـتـدريـ�س والبحث‬                                           ‫عمدت ا ألكاديمية‬
‫منهجي ومتنوع‪ُ ،‬ر ِو َعي فيه التدرج‬                           ‫الـعـلـمــي وفي مخرجات كلية‬                                            ‫إ�لى ت�شكيل لجنة �ضمان الجودة‬
‫في الإعداد والت أ�هيل وال�شمولية‬                             ‫ال�شرطة والمعاهد الأخــــرى‪،‬‬                                           ‫بالأكـاديميـــة والـتـي تــعــنـــــى‬
‫في المعارف والمهارات التي‬                                    ‫ومراقبة جــودة الأداء لكافة‬                                            ‫بتـقـيـيـــم مخـتـلف الأنـ�شـطة وا إل‬
‫يحتاجها �ضابط ال�شرطة‪ ،‬ويت�ضمن‬                               ‫ا ألن�شطة التدريبية والتعليمية‬                                         ‫جـــــــــــــراءات ومطــــابـقـتـهـا‬
‫البرنامج الـتـدريـبـــــــي لدورات‬                           ‫المعلومات‬      ‫بواتـ ألحـكلاـيدـيلـمهـياة‪�،‬إ وحر��صـصـاـئـــيـــ ًاد؛‬  ‫بمعايـيـر �ضمــان الجودة المطلوبة‬
‫الـ�ضبــاط المر�شـحين في البداية‬                             ‫بـه ـ ـ ـ ـدف‬                                                          ‫من الـهـيـئـة الـعـمـانـيــة للاعتماد‬
‫فترة للت أ��سي�س تهدف �إلى التهيئة‬                           ‫دعــــم اتـخــاذ القرار والتخطيط‬                                       ‫الأكاديمي و�ضمان جـودة التعليم‪،‬‬
‫البدنية‪ ،‬و�صقل مهارات ال�ضابط‬                                ‫المـ�سـتـقـبـلــي‪ ،‬وبعد �أن خ�ضعت‬                                      ‫وتعقد اللجنة اجتماعات دورية‬
‫المر�شح في الحركات الع�سكرية‪،‬‬                                ‫ا ألكاديمية للمرحلة الأولـــى من‬                                       ‫لمناق�شة تنفيذ ال�سيا�سات واللوائح‬
‫وفي نهاية البرنامج الت أ��سي�سي‬                              ‫الاعتماد الم�ؤ�س�سي (تدقيق الجودة‬                                      ‫والإجراءات ‪ -‬علاوة ‪ -‬على دورها‬
‫يتم تقييم ال�ضباط المر�شحين في‬                               ‫الم ؤ��س�سية) من قبل الهيئة العمانية‬                                   ‫المهم في ن�شر ثقافة الجودة على‬
                 ‫مهارات التدريب الع�سكري‪.‬‬                    ‫للاعتماد الأكاديمي و�ضمان جودة‬                                         ‫م�ستوى الأكاديمية؛ وذلك من‬
                                                             ‫لتلكثحف�صوال ألكاعلديىمياةلاعتحاملاًيدا‬  ‫التعليم‪،‬‬                      ‫خلال المحا�ضرات والور�ش التي‬
‫ومن ثم تبد�أ مرحلة الإعداد‬                                                                            ‫جهودها‬                                                                  ‫العدد ‪ - ١٦٢‬فــبــرايـــــر ‪٢٠٢٢‬‬
‫العلمي لل�ضباط المر�شحين حيث‬                                 ‫الم�ؤ�س�سي من قبل الهيئة العمانية‬                                                    ‫تنفذها اللجنة‪.‬‬
‫تحظى هذه المرحلة باهتمام بالغ‬                                ‫للاعتماد الأكاديمي و�ضمان جودة‬                                         ‫و�أ�ضاف العميد �سالم العلوي‪ :‬أ�ن‬
‫من قبل المعنيين بكلية ال�شرطة؛‬                                           ‫التعليم بحلول عام ‪2022‬م‪.‬‬                                   ‫ا ألكاديمية و�ضمن م�شروع هيكلها‬
‫وواذللمعكار �فسع ًياالقلاتنزونوييةدهموال�بشالرعلطويةم‬                                                                               ‫الـتـنـظـيـمـــي الـجـديــد ا�ستحدثت‬
‫وا إلدارية التي ت�ساعدهم على فهم‬                             ‫وحول �س�ؤالنا ما إ�ذا كان هناك‬                                         ‫إ�دارة ل�ضمان الجودة والاعتماد‬
‫متطلبات العمل ال�شرطي‪ ،‬ومعرفة‬                                ‫�شراكة أ�كاديمية مع الم ؤ��س�سات‬                                       ‫ا ألكاديمــي‪ ،‬و ُتـعـنـى هـذه الإدارة‬
‫القوانين وا ألنظمة المرتبطة به‪،‬‬                              ‫التعليمية لتبادل الخبرات في‬                                            ‫بمراقبة جــــودة العملية التعليمية‬
‫و إ�تقان المهارات اللازمة لأدائه‪،‬‬                            ‫مجال ا إلعتماد ا ألكاديمي ‪ ،‬أ�جاب‬                                      ‫والتـــدريـبـيــــة في ا ألكـــاديمية‪،‬‬
                                                             ‫العميد‪� :‬إن ا ألكاديمية عملت على‬                                       ‫بما يحـقـق ر ؤ�يــة الأكـــاديمــية‬
                                                                                                                                    ‫ور�ســـالتــهــــا و�أهـــدافـــهـــــا‪،‬‬

                                                                                                                                                                              ‫‪40‬‬
   35   36   37   38   39   40   41   42   43   44   45