Page 72 - مجلة العين الساهرة
P. 72
قانون
�أو من حيث الهدف ودرجة إ�لزام ذاته حماية الطرف ال�ضعيف في تتمثل الأولى في الم�صلحة العامة
كل منهما ،وهو ما �سيتم ا�ستعرا�ضه العقد. والتي يطلق عليها فكرة المعارية،
يختلف من العام دولةإ�ِ َّن�إلاىلن دظاولمة والثانية تتعلق بالن�سبية ،فدعامتا
كما يلي: ما ت�ؤ�س�س ح�سب النظام العام وركناه الأ�سا�سيان
كلممننهماح:يث المفهوم ونطاق هما فكرتا المعيارية والن�سبية،
عليه مباد�ؤها ؛ل�ضمان تواجدها و�سيتم ا�ستعرا�ضهما على النحو
إ�اقلتعارامن ًةا م�صطلح الآداب يعتبر وا�ستقرارها ،وبالنظر إ�لى كل
الـمـ�صـطـلـح ـات أ�كـثـر من الم�سائل التي تعتبر من النظام التالي(:)٦
العام في كافة المجالات ال�سيا�سية فكرة المعيارية
بالنظام العام ،حيث إ�ن أ�غلب ووااللاثققـاتـفي�ةص،ادليتـــ�ـصـبـةحوقاـلـاانجوـنتــــم ًاـايعتـيعـيـةن قــوام الـنظــــــام العام هو
ـرد عبارة الآداب االلـعتـا�مشـةريـعجـنـ ـباًات�إلت ـىـ على المن�ضوين تـحـتـه احـتـرامـــه
جنب في لـغـــة الم�صلحة العامة والمتعلق بنظام
القانون مع عبارة النظام العام، المجتمع ا ألعلى الذي هو بيئته،
وما هذا �إلا ألنها من المجالات التي فالقانون يفتر�ض فيه التعبير عن
تتعلق بالم�صلحة العامة للمجتمع، ظروف المجتمع فهو المر آ�ة التي
والتي يقوم عليها مفهوم النظام تعك�س البيئة الاجتماعية ،الأمر
العام. هذه تقدير املوم�عضيوارعي ًاف،ي الذي يجعل
ويعرف الفقهاء الآداب العامة النظــام العــام فكــرة �أن بمعنى الم�صلحة
ب�أنها »:مجموعة ا أل�س�س والقيم ترمــي إلــى حـمـايـــــــة الواقع ي ؤ�خذ كما درج عليه النا�س،
الأخلاقية التي يقوم عليها البنيان المـجـتـمـــع الوطـنــــي لا كما يجب أ�ن يكون؛ ألن الم�صلحة
ا أل�سا�سي للمجتمع والتي ت ؤ�دي والأســس والمبــادئ تتغير وتتبدل ولهذا ينبغي عليها �أن
مخالفتها إ�لى تفكك المجتمع الجوهريـة التـي يقـوم تتواكب مع هذا التبديل والتغيير.
وانحلاله» ،كما عرفها الفقيه « عبد فكرة الن�سبية
الرزاق ال�سنهوري» ب أ�نها »:مجموعة عليهــا. تـتـ�أ�ســــ�س فكرة الن�سبية من
من القواعد ال�سلوكية التي وجد النظام العام في زمن ما قد لا يكون
الطنباق�ًاسلنا�أنمفو��سسه�أمدبميليز�مسيودنعبلااتقبااتعههما هو في زمن آ�خر في ذات المجتمع
الاجتماعية» ،وهذا النامو�س الأدبي �أو غيره ،حيث أ�ن م�ساحته ومدى
هو وليد المعتقدات الموروثة القانونية �أمر معطرالديق ًاوامععد تداخله
والعادات المت أ��صلة وما جرى به وعـــدم مخـالـفـتــه ،ومن هنا فهو النظام العام يتنا�سب
العرف وتعارف عليه النا�س(،)٧ �أتنبعا ًالن�لسنبويعة ال�سائد في الدولة ،كما
وتقول الأ�ستاذة «حليمة آ�يت حمود» مـتـغـيـر ح�سب التغيرات التي تطر أ� فكرة متنوعة تختلف
ب أ�ن الآداب هي »:مجموعة القواعد �أن ـع ،والذي يفتر�ض يعكلوىنالمتمواجتزنم ًاـ الوظيفة المنوطة بالنظام العام في
الخلقية التي تدينها الجماعة بين مكوناته. كل المجالات التي ي�سعى إ�ليها ،حتى
في بيئة معينة وع�صر معين، ولا بد من التنويه � :إلى �أنه قد قال الفقهاء� :أن النظام العام لا
وهي وليدة العادات والمعتقدات يحدث هناك خلط بين مفهوم ينطوي على �أ�صالة ،فهو ينتهج ذات
النظام العام مع ا آلداب العامة الهدف الذي ت�سعى إ�ليه القاعدة العدد - ١٦٢فــبــرايـــــر ٢٠٢٢
الموروثة» (.)٨ ب�سبب ارتباطه الدائم مع النظام القانونية ،غير �أن خ�صو�صيته
وكما ن�أت الت�شريعات بنف�سها العام؛مما قد ي ؤ�دي في كثير من اتلمقايم ًام مجموعة ت�ستخل�ص من �أن
عن مهمة تعريف النظام العام ا ألحايين �إلى اللب�س والغمو�ض لا تتطابق التي ينطوي عليها
،وهو ذات النهج فيما يخ�ص للتمييز بينهما ،وهو ما يتطلب مع تلك القيم المن�صو�ص عليها في
تعريف ا آلداب العامة ،حيث اكتفت تحديد النقاط التي يمكن �أن يثار أ�انملقانقينوعا�اًالض ًنعالدهظلااال،لمقحواراقنيلودعةنايياةم�ل،ستتوقعهامددثقايدفيلكةوفعلنويبى أ�االلذحتولياقالكن ًيات:
با إل�شارة �إليها �إلى جانب النظام فيها اللب�س حول مفهومي النظام
العام في بع�ض مواده ،ولذلك العام والآداب العامة� ،سواء من
اختلف الفقه حول الم�صطلحين �إن حيث مفهومهما ونطاق كل منهما،
72